Menu

عن أبو عمر

abu omar1


موقع ترادينت عمل معي هذا اللقاء:

الأستاذ عبدالرحمن العمار العنزي عرف عنك الكثير من خلال دروسك وظهورك الإعلامي . فـ ما هي بطاقتك الشخصية ؟
أنا أخوك عبدالرحمن العمار …عمري30 سنة ….. متزوج …. معلم لغة إنجليزية … من عرعر شمال الممكلة…
أعمل معلم في مدرسة ثانوية بن تيمية..عضو في جمعية ثقافة وفنون .

 

كيف كانت بداية أبو عمر في تعلم اللغة الانجليزية , و هل عاش عبدالرحمن أو تعلم خارج المملكة , وكم استغرق أبو عمر من الوقت إلى أن أصبح معلماً للغة الانجليزية ؟

في الحقيقه لم يسبق لي السفر خارج المملكة …ولكن تعلمت اللغه عن طريق الإنترنت خلال 3 أشهر , وكنت أدرس في اليوم حوالي 10 ساعات متواصلة بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر وبعدها أصلي وأرجع أكمل العشر ساعات… تخرجت من كلية المعلمين بعد 4 سنوات دراسة في عرعر ولكن الدراسة الذاتية تظل الأفضل لتمنية القدرات لأن هناك الكثير تخرج ولكن مازال يعاني من اللغة الإنجليزية.

متى بدأ أبو عمر ينشر الدروس عبر الانترنت , ومتى أحسست بأن دروسك تلقى اهتمام كبير من المستخدمين ؟
بدأت قبل رمضان الماضي في عام 1430 هـ وكانت البداية بدرس ” كيف تتعلم اللغة الإنجليزية ؟ ” ولم أتوقع أن يكون الإقبال بهذة القوة.. … ربما كان السبب بقوة المونتاج أو الطريقة كانت مسلية ومرحة .

ما مدى تقبل المجتمع المحيط لفكرة أبو عمر في بداية الطريق , و كذلك في الوقت الحالي ؟
كان المجتمع الذي يحيط بي صعب جدا ولم يتقبل ما أقوم به , بل البعض قد أتهمني اني من أهل البدع و أنني لست على منهج النبي صلى الله عليه وسلم … و لكن بعد أن سمعوا بالإقبال على قناتي اليوتيوب وعدد المشاهدين الذين يتفاوت عددهم لأكثر من 1000 مشاهد يوميا…أصبحوا الأن يسألون عن الأفلام و يتلهفون على مشاهدتها … فسبحان مغير الأحوال .

هل ترى بأن نشر الدروس التعليمية عن طريق المواقع العالمية الشهيرة مثل اليوتيوب وغيره يؤدي الغرض لإيصال المعلومة بشكل جيد للمتلقي ؟
نعم يؤدي الغرض تماماً .. ولاحاجة للسفر .

لابد أن يتعرض أي عمل لضغوطات سواء معنوية أو ماديه هل واجهتك صعوبة في بداية الطريق وبالأخص نشر الدروس عبر الانترنت ؟
نعم… كنت أستخدم كاميرا جوال .. ولكنها لم تفي بالغرض ..لأني أحتاج كاميرا قوية وإضاءة وبرامج مساعدة على المونتاج لم أستطع توفيرها … ولكن كنت أحاول أن أحصل على ما أحتاجه بقدر الإستطاعة والأن كما ترى كل أفلامي تتطور وتتحسن في المونتاج ولله الحمد .

كيف يستطيع أبو عمر أن يجد الوقت ليقوم بتصوير وإخراج وقص الدروس المرئية ليخرجها كل أسبوع بشكل مستمر ؟
هذا أصعب ما اقوم به صراحة .. و هو أن أقدم كل يوم جمعة درس .. خاصة أني أحيانا لا أستطيع بسبب ضيق والوقت والعمل وطلبات البيت والزوجة والأصدقاء .. ولكن الحمدلله … نسأل الله أن يبارك لنا في أوقاتنا .

متى كان أول ظهور إعلامي لـ أبو عمر , ومن المستضيف , وماذا استفاد أبو عمر من الظهور الإعلامي ؟
أول ظهور إعلامي كان على قناة الإخبارية وكان تقريراً ناجحا ولله الحمد وذلك لأن المذيع كان الأخ الأستاذ محمد العمر ولن أنسى جميله مهما حييت .. لأنه هو الذي كان يبحث عني وهذا من تمام صدقه في العمل وإخلاصه في تشجيع إخوانه وتحسين صورة المجتمع السعودي .. ومن هذا التقرير قد حصلت على جمهور يكاد أن يصل 90,000 ألف مشاهد .. غير انه تبنتني قناة تعليمية سعودية سوف يبدأ بثها قريبا إن شاء الله .

قد لا يعلم البعض بأن أبو عمر قد نشر للغرب صور واقعية بـ اللغة الانجليزية من ارض العرب , ما هي أهم الصور التي قدمها أبو عمر ؟
قمت بإنتاج فيلم وثائقي قصير عن ” الإبل في المملكة العربية السعودية وإمريكا ” وكانت مدته 10 دقائق و ارى انه لاقى القبول من قبل بعض الأمريكان , وكان الهدف من هذا الفيلم هو ربط وتوثيق العلاقة بين الشعب السعودي والأمريكي وإظهار معلم من معالم المملكة.

ما مدى إقبال الزوار لمتابعة دروس أبو عمر , وما مدى الاستفادة ؟
الاستقبال ممتاز جدا حيث أن الدخول يوميا لا يقل عن 1000 زائر ولله الحمد وفي كل مقطع جديد نأتي بشيء جديد ومفيد.

هل يوجد فريق عمل لدى أبو عمر, مصورين وممثلين ومخرجين ,أم أن الموضوع يتم عن طريق مساعد من الأصدقاء والمتطوعين للإنتاج المرئي ؟
كنت أتمنى أن يكون معي منتج أو مصور أو مخرج حتى يكون العمل سريع ومتقن ومريح … ولكن المونتاج والإخراج والترجمة والتصوير وكل مايعرض في القناة هو من عملي وإنتاجي .

ما هو شعورك عندما ترى عدد المشاهدات في تزايد على احد الدروس المنشورة من قبلك؟
أشعر بالفرح والسرور لأن هذا فيه نفع للأمة الإسلامية وأسأل الله القبول.

هل يوجد لديك دعم من جهات معينه رسمية أو كل ما في الأمر هو عمل تطوعي ؟
لا يوجد اي داعم للآن …. و هو عمل تطوعي و شخصي .

انتشر في الكثير من المواقع و المنتديات فكرة القيام بعمل دورات لتعليم اللغة , فهل تتابع هذة الدورات ؟ و هل ترى ان الدورات على الشبكة تغني عن اخذها خارجها – اقصد بذلك في المعاهد التدريبية الخاصة – ؟ وما هى سمات الدورة الناجحة على الإنترنت التي يمكن ان تحقق الفائدة المرجوه منها ؟
تابعت بعض الدورات التعليمية وكانت ناجحة وفعالة…ولكن المشكلة في بعض المواقع التي تقدم دورات تعليمية انه لا يوجد فيها ما يسمى بـ ( تحديد المستوى ) …لأن الطالب لا يستطيع تحديد مستواه فيدخل في مستوى لا يناسبه وهو يعتقد أنه مناسب فبالتالي يخرج بلا فائدة .

أعتقد أن تعلم اللغة الإنجليزية لا يحتاج السفر إلى هذا الحد…الإنترنت الأن هو الحل , فيوجد مواقع تعليمية مفيدة , كما يوجد معاهد قوية في المملكة تغني عن السفر .

أما سمات الدورة الناجحة فهى تعتمد على : التركز على المداخل قبل المخارج في تعليم مهارات اللغة الإنجليزية… يعني على سبيل مثال: تبدأ بالإستماع والقراءة ومن ثم الكتابة والمحادثة.

يدعي بعض الشباب ان سماع الأغاني الإنجليزية هى وسيلة جيدة و فعاله لتعلم اللغة الإنجليزية , فما رايك في ذلك الأمر ؟
الكلام صحيح من وجهة نظرهم … لكني أنا شخصيا لم أستمع لأغنية واحدة … وتعلمت اللغة بطرق أخرى مثل الأناشيد فهي البديل , وهناك أناشيد كثيرة تغني عن سماع الأغاني …كذلك بعضهم يقول مشاهدة الأفلام تقوي الحصيلة اللغوية …و بغض النظر عن حكم مشاهدة الأفلام شرعا إلا انه واقعياً هى غير مفيدة للمتعلم , حيث أن لغة الافلام لا تناسب المبتدىء فهى لغة الشوارع و بها مصطلحات لاتليق بمتعلم يطمح أن يتعلمها ويفيد المجتمع بها , ناهيك عن ان الأسلوب و الألفاظ تؤثر على أخلاقك الإسلامية….ولكن لماذا لا تشاهد أفلام وثائقية ؟؟ فمثلا الافلام عن الحرب العالمية الثانية أو البيئة أو الكوارث في البلدان وغيرها كثير, فهذة الافلام مفيدة لأنها تستخدم اللغة الإنجليزية الصحيحة و السليمة البعيدة كل البعد عن إستخدام المفردات البذيئة الغير أخلاقية ..

انتشرت الكثير من برامج تعليم اللغة الإنجليزية فهل تتابع ما يطرح من هذة البرامج؟ و ما رايك فيها و في مدى فعاليتها في التعليم ؟
هناك برامج مفيدة مثل برنامج Longman هذا برنامج يحتوي على وسائل تعليمية ومشروحة بطريقة سلسلة وأنصح به للمبتدئ والمتقدم.

تحرص كثير من الأسر على تعليم اولادهم اللغات المختلفة منذ الصغر , ففي رايك ما هو السن المناسب لتعلم اللغات المختلفة ؟ و هل ترى ان التعليم في المدارس كافي لإتقان اللغة ام لابد ان تتحلى الاسرة بمستوى إجادة معين ؟
أفضل سن هو سن الروضة لأنه عبارة عن وعاء فارغ نستطيع أن نضع فيه ما نريد وبكل سهولة..والتعليم في المدارس لا يكفي بل لابد من المبادرة في التسجيل في المعاهد التعليمية للغات.

أبو عمر كيف استطعت التحدث بطلاقه بهذة اللغه مع علمنا انك من شمال المملكة ؟
الحمد لله هذا فضل من الله ومن يتق الله يجعل له مخرجا… لم أشاهد الأفلام ولم أستمع الى الأغاني الأجنبية لتنمية اللغة …ولكن كنت أدرس يوميا 10 ساعات من بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر مدة 3 أشهر في تصفح المواقع والتحدث مع أهل اللغة فكانت هذة الدورة التي خصصتها لنفسي قوية ومتعبة جدا ولكن كانت نتيجتها أقوى وكما ترى الأن لدي موقع يوتيوب خاص لتعليم اللغة الإنجليزية والمنتديات التي فتحت لي قسما خاص مستقلا لنفع الإخوان والأخوات فجزاهم الله خيرا.

ما هي الأشياء التي يعتمد عليها المبتدئ في الانجليزي ؟
اهم شىء هو بناء الأساس و يبدأ في حفظ بعض الكلمات المهمة ومن ثم يبدأ في تكوين جملة بسيطة.

هل توافقنا الرأي إن تعلم الانجليزي يبدأ من 1- الاستماع 2 – القراءة 3- التحدث -4 الكتابة ؟
نعم هذة هى الأسس…لأنه لا يستطيع أن يتحدث أو يكتب وهو ليس لديه معلومات… فيحتاج بالتالي أن يسمع أولا حتى يتكلم جيدا ويقرأ أولاً حتى يكتب جيدا.

هل المواد الدراسية في المدارس والمعاهد بشتى أنواعها المتعلقة بتعليم اللغة الانجليزية كافية لتعليم اللغة الانجليزية ؟
بالنسبة للمدارس فالمناهج الإنجليزية مليئة بالإخطاء وهي لا تطور الطالب في تعليمه اللغة الإنجليزية…بل تشتته مع الآسف…فأنصح الطالب أن يبادر بالتسجيل في المعاهد التعليمية لأن المعاهد لديها كتب محتواها التعليمي ناجح وهي من شركات أمريكية معروفة.

ما هي الكتب أو المراجع التي تنصح بها كل مبتدئ للبدء في احتراف الانجليزي ؟
أنصح بكتاب interchange وكتاب Interaction للمبتدئ وهي متوفرة في الأسواق.

هل يوجد لـ أبو عمر أنشطة خارج محيط الانترنت ,إن وجد فأين توجد ومتى تقام ؟
نعم يوجد أنشطة في المدرسة اقوم بها وهناك دورات للضعاف في اللغة الإنجليزية.

هل يضع أبو عمر أي وسيلة تواصل بينه وبين الدارسين على مواده الإثرائية في اليوتيوب ؟
هناك تواصل بيني وبين متابعيني على اليوتيوب و عن طريق الماسنجر والبالتوك.

ما هى اهم الافكار او المشاريع المستقبلية التي سيشهدها كل متابعي ومحبي ” أبو عمر ” ؟
ستكون هناك مشاريع قوية ومفيدة لجميع المستويات إن شاء الله تعالى وهى قيد التجهيز و من ثم التنفيذ .

لا شك ان خبرة الانسان في اي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما ابدأ من حيث انتهى الأخرون , على هذا الأساس وجه كلمة لكل من :
- زوار ومتابعين قناة ابو عمر في اليوتيوب عبر هذا اللقاء : لا تتوقفوا عن تعلم اللغة الإنجليزية….إستمروا في التعلم حتى ينتهي بكم المطاف بالإجادة و الإتقان .

- المستخدم العربي الذي لدية الرغبة في تعلم اللغة الانجليزية : لكل مبتدئ عربي أنصح أن يبدأ بثلاثة نقاط فلن يستقيم الأمر بغيرهم :
1. وضع الخطة
2.الصبر
3.الهدف

 

One comment

Leave a comment

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>